التدريب على القعادة والحفاظ الليلي – سعيدةاليوم، سعيدة غدا

التدريب على القعادة والحفاظ الليلي

من المعالم البارزة في حياة طفلك: التدريب على القعادة. سرعان ما يتم استبدال الحفاظات، واحدة من أبرز رموز سن الطفولة،  بالقعادة ومقعد المرحاض الخاص بالأطفال. خلال هذه الفترة الانتقالية الهامة، للتأكد من أن طفلك يتأقلم بشكل مريح مع هذا التغيير الهام ويستمر تطوره بهدوء، يجب بدء التدريب على القعادة في البداية خلال النهار، والاستمرار في استخدام الحفاظات ليلا.

العديد من المتخصصين يحددون التدريب على القعادة على مرحلتين: التدريب نهارا والتدريب ليلا. الأطفال الذين يبدؤون التدريب على القعادة خلال النهار يستكملون تدريبهم في فترة زمنية أقصر مقارنة بالتدريب ليلا، لأنه من الأسهل بسط السيطرة على المثانة عند اليقظة. تدريب طفلك على القعادة ليلا لا يمكن أن يبدأ إلا بعد تدريبه جيدا نهارا. وما دام الأمر كذلك، ليس هناك عيب في وضع حفاظة على طفلك الذي بدأ لتوه التدريب على القعادة، لتضمني له ليلة مريحة.

تخجل بعض الأمهات ويشعرن بالذنب من استخدام الحفاظات ليلا. لا طائل من هذه المشاعر وردود الفعل. وبشكل عام، لا يمكنك تعليم طفلك على استخدام القعادة وهو نائم. لا يمكنه التعلم إلا إذا التزم بالتدريب نهارا. استخدام الحفاظات ليلا حل عملي ومفيد لطفلك إلى أن يصبح جاهزا. لا تظني ابد أن هذه الطريقة من شأنها أن تنقص من آثار التدريب على القعادة.

متى يجب بدء التدريب ليلا؟

إذا قرر طفلك أنه لا يريد الحفاظة ليلا، اصغي إليه وكفي عن الحفاظات ليلا. إذا لم يطلب ذلك، اصبري عليه إلى أن يبلغ سن 3. العديد من الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة قادرون على استكمال التدريب على القعادة عندما يبلغون من العمر 3 أو 4 سنوات. عندما يستيقظ طفلك بحفاظة جافة تدركين أنه قد حان وقف استخدامها ليلا. هذه علامة هامة تبين مدى استعداد طفلك للتدرب على قعادة ليلا. بعده يمكنك البدء بذلك وتشرحي أنك لن تضعي له الحفاظة ليلا، وتقولي له أيضا أسباب ذلك. يمكنك أن تحثيه على إستخدام القعادة أو المرحاض إذا هو شعر بالحاجة للذهاب ليلا. أهم شيء يخص حفاظات الليل هو إزالتها عند الفجر! لأن طفلك قد يقضي الليل بحفاظة جافة ولكنه يبللها بدلا من الذهاب إلى المرحاض في الصباح -لأنه يدرك وجود الحفاظة.

طرق بديلة

بالإضافة إلى حفاظات الليل يمكنك استخدام أغطية السرير، وبساط رعاية الطفل، وما إلى ذلك من الوسائل الواقية التي تمتص البلل وتمنعه من التسرب إلى الفراش. للتقليص حتى تضمني أن آخر شيء يفعله طفلك قبل الذهاب إلى السرير هو استخدام القعادة. إذا استيقظ ليلا لحاجته استخدام القعادة اترك له ضوءا ينير له طريقه للذهاب إلى الحمام بسهولة. يمكنك أيضا إبقاء القعادة ومناديل مولفيكس في غرفته.

لا تنسي

إذا بلل طفلك سريره رغم كل الاحتياطات المتخذة حاولي ألا تظهري رد فعل مفرط. هو حادث وجزء من عملية التطور الطبيعي. بدلا من تأنيبه شجعيه على استخدام القعادة/ المرحاض. كوني بناءة في جميع الأوقات. لأن موقفك الإيجابي يساعده على استكمال التدريب على القعادة بشكل أسرع وفي فترة أقصر ويساهم في تطوره بسعادة

الموضوع:

my-newborn-baby-ar



تاريخ ميلاد الطفل